مشكلات النمو في فترة المراهقه
صفحة 1 من اصل 1
مشكلات النمو في فترة المراهقه
مشكلات النمو في المراهقة
ابراهيم
بلكيلاني
تعتبر فترة المراهقة من الفترات
المعقدة و جهلها و جهل تحولاتها يسبب الكثير من المشاكل لدى العائلات
والمراهقين أنفسهم. و في هذه المقاربة سنحاول تناول أبرز مشكلات النمو
التي تطرأ على الشاب أو الشابة في مرحلة المراهقة و الموجهات الأساسية في
معالجتها .[b]مفهوم
المراهقة: [b][/b][/b] . منقول
ابراهيم
بلكيلاني
تعتبر فترة المراهقة من الفترات
المعقدة و جهلها و جهل تحولاتها يسبب الكثير من المشاكل لدى العائلات
والمراهقين أنفسهم. و في هذه المقاربة سنحاول تناول أبرز مشكلات النمو
التي تطرأ على الشاب أو الشابة في مرحلة المراهقة و الموجهات الأساسية في
معالجتها .[b]مفهوم
المراهقة: [b][/b][/b]
[b]
[b]" ترجع كلمة "المراهقة" إلى الفعل
العربي "راهق" الذي يعني الاقتراب من الشيء، فراهق الغلام فهو مراهق، أي:
قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقاً، أي: قربت منه. والمعنى هنا يشير إلى
الاقتراب من النضج والرشد ".
أما المراهقة في علم النفس فتعني:
"الاقتراب من أو التدرج إلى النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي"،
ولكنه ليس النضج نفسه.
و هناك مفهوم آخر يستخدم في أحيان كثيرة مرادفا
لمفهوم المراهقة و هو مفهوم البلوغ و الذي يعني
"بلوغ المراهق القدرة
على الإنسال، أي: اكتمال الوظائف الجنسية عنده، وذلك بنمو الغدد الجنسية،
وقدرتها على أداء وظيفتها".
مراحل المراهقة:
والمدة الزمنية
التي تسمى "مراهقة" تختلف من مجتمع إلى آخر، ففي بعض المجتمعات تكون قصيرة،
وفي بعضها الآخر تكون طويلة، ولذلك فقد قسمها العلماء إلى ثلاث مراحل، هي:
1-
مرحلة المراهقة الأولى (11-14 عاما)، وتتميز بتغيرات بيولوجية سريعة.
2-
مرحلة المراهقة الوسطي (14-18 عاما)، وهي مرحلة اكتمال التغيرات
البيولوجية.
3- مرحلة المراهقة المتأخرة (18-21)، حيث يصبح الشاب أو
الفتاة إنساناً راشداً بالمظهر والتصرفات.
تحديد الهوية في مرحلة
المراهقة :
إن إدراك الذات و الهوية مفهومان مركزيان لنمونا الشخصي .
و في مرحلة المراهقة تعد تحديد الهوية من أهم المراحل و وصف (جيمس مارسيا)
أربعة بدائل يمكن إن تحدث للمراهق و هو يحاول اختيار هويته :
1.
تحقيق الهوية: بروز بعض الاختيارات بخصوص الهويات الممكنة و اختيار الصورة
التي يريدها المراهق أن يكون عليها .
و يرى (مارسيا) أن معيار تحقق نضج
الهوية يعتمد على متغيرين هما :
· متغير الأزمة و الاستكشاف
·
متغير الالتزام
[/b][/b][b]
[b]2.
ارتهان الهوية:يلتزم المراهقون بالقيم و الأهداف الحياتية و الهويات التي
اختارها لهم عادة الآباء .
3. انفلاش الهوية :يعمل المراهقون على
استكشاف الهويات المختلفة و القيم و لكن دون الوصول إلى نتائج نهائية .
4.
تأجيل الهوية:تعلق الاختيارات لأنهم يجتازون مرحلة استكشاف الهوية، القيم و
الجماعات الاجتماعية.
التغيرات التي تطرأ على المراهق :
[/b][/b][b]
[b]إن
أبرز التغيرات في النمو الجسمي و النفسي في مرحلة المراهقة هي:
1.
التغير الدراماتيكي في الحجم و الشكل .
2. البلوغ حيث يصير معه الطفل
ناضجا جنسيا و قادرا على الإنجاب.
3. الثورات الانفعالية العاطفية و
المزاجية نتيجة إلى التبدلات الهرمونية .
و أهم ما يميز النمو
الانفعالي في مرحلة المراهقة :
· الخجل و الميل إلى الانطواء .
·
الشعور بالذنب و الخطيئة فيما يتعلق بالجنس .
· التردد نتيجة
نقص الثقة بالنفس .
· خصوبة الخيال و بداية أحلام اليقظة .
و
من أهم تأثيرات البلوغ على النمو الانفعالي و التي تجعل هذا النمو يتميز
بخصائص مميزة عن المراحل السابقة أو اللاحقة و التي نجملها في:
أ- عنف
الانفعالات
ب – حدة الانفعالات
ج – الحساسية الانفعالية و التي
نعني بها عدم تحكم المراهق في المظاهر الخارجية لحالته الانفعالية
وينقل
الدكتور أسعد الأمارة في بحثه عن " ابني المراهق في أزمة..كيف أتعامل معه؟
" عن الدكتور احمد عزت راجح أبرز الصراعات التي يعاني منها المراهق و
التي يجملها في :
- صراع بين مغريات الطفولة والرجولة
- صراع
بين شعوره الشديد بذاته وشعوره الشديد بالجماعة
- صراع جنسي بين الميل
المتيقظ وتقاليد المجتمع او بينه وبين ضميره
- صراع ديني بين ما تعلمه
من شعائر وبين ما يصوره له تفكيره الجديد
- صراع عائلي بين ميله الى
التحرر من قيود الاسرة وبين سلطة الاسرة
- صراع بين مثالية المتطلبات
والواقع المغري.
المشكلات الانفعالية لدى المراهق :
[/b][/b][b]
[b]و
بالتوازي مع خصائص النمو الانفعالي و الصراعات التي يعانيها ، هناك جملة
من المشكلات الانفعالية لدى المراهق . و هي عديدة و عُبر عنها بأشكال و
مصطلحات متعددة منها:
1. الخوف:و هو انفعال طبيعي و ضروري
للحفاظ على الحياة عندما يتهددها الخطر. و هناك خوف سليم عندما يتعلق
بمواجهة المخاطر و خوف مرضي عندما تكثر الهواجس فيصبح الخوف هو الذي يقود
تعامل المراهق مع التحديات . و يؤدي بالمراهق إلى الانزلاق و الانحراف
السلوكي بالاتجاه نحو الانطواء أو الجريمة للاتقاء من الخطر .
2. القلق:"
يعتبر القلق مركب انفعالي من الخوف المستمر مما يسبب تهديد لكيان الفرد
الجسمي أو النفسي يعوق أداءه. و القلق العادي يدعو الإنسان إلى الإنجاز و
التحصيل أما القلق المرضي فيعوق الفرد عن الأداء و يؤدي به إلى أحلام
اليقظة و الأحلام المزعجة و الكابوس و العدوان " .
3. الاغتراب
والتمرد: "فالمراهق يشكو من أن والديه لا يفهمانه، ولذلك يحاول
الانسلاخ عن مواقف وثوابت ورغبات الوالدين كوسيلة لتأكيد وإثبات تفرده
وتمايزه، وهذا يستلزم معارضة سلطة الأهل؛ لأنه يعد أي سلطة فوقية أو أي
توجيه إنما هو استخفاف لا يطاق بقدراته العقلية التي أصبحت موازية جوهرياً
لقدرات الراشد، واستهانة بالروح النقدية المتيقظة لديه، والتي تدفعه إلى
تمحيص الأمور كافة، وفقا لمقاييس المنطق، وبالتالي تظهر لديه سلوكيات
التمرد والمكابرة والعناد والتعصب والعدوانية ".
4. الاكتئاب و
اليأس و القنوط :و هي نتاج عجز المراهق عن التعبير عن نفسه ، والميل
إلى كتمان الانفعالات .و يعبر الإكنئاب عن مجموعة من الأعراض المركبة و
التي يطلق عليها العلماء مفهوم الزملة الاكتئابية و التي أجملها عبد
الستار إبراهيم في :
· الاستياء و الكدر
· ضعف مستوى
النشاط الحركي و الخمول
· الشعور يتثاقل الأعباء
·
الشكاوي الجسمية و الآلام العضوية
· توتر العلاقات الاجتماعية
·
مشاعر الذنب و اللوم المرضي للتفس
· الإدراك السلبي للبيئة و
التفكير الانهزامي
5. الغضب:إن أهم ما يميز مرحلة المراهقة
بأنها تتصف بالاستقلالية و تجريب كل شيء. و بأن الصلة بين الآباء و الأولاد
تضعف مما تسبب أزمة في التواصل بينهما. و يكون الغضب هو السمت الأبرز في
العلاقة بينهما . و هناك أنماط متعددة لإدارة الغضب و له التأثير الكبير في
معالجة المشاكل.و الغضب يشار إليه عادة على أنه انفعال سطحي و هذا يعني
أنه بإمكان الفرد أن يغبر عن غضبه بسرعة بينما يكون لديه مشاعر أخرى متخفية
. و تصاحب الغضب مجموعة من المشاعر: مشاعر الإحباط، الإثم، الخجل، الوحدة،
الخوف و البلادة.
استراتيجيات حل المشكلات النمائية :
[/b][/b][b]
[b]يحدد
خبراء الإستراتيجية في طرق حل المشكلات أربعة مراحل أساسية لها:
1.
تحديد المشكلة
2. اختيار الإستراتيجية المناسبة للمشكلة
3.
حل المشكلة أو استخدام الإستراتيجية المختارة
4. التغذية الراجعة
بمعنى تقويم الإستراتيجية في حل المشكلة .
و سنكتفي هنا بذكر مجموعة من
التوجيهات العامة و النصائح المساعدة في حل المشكلات التي يواجهها المراهق و
هي في تقديرنا تمثل دليل مهم. و هذه التوجيهات استقيناها من بحث الأمارة
المذكور في فقرة المراجع و التي أجملها في:
- مد جسور التواصل والحوار
مع المراهق ولو بوساطة آخر يثق به .
- قبول ما يصدر منه من سلوك غير
واعي وإرشاده باللين نحو الصحيح بالتدريج
- نتقبله كما هو لكي نعيد
التوازن لذاته المهزوزة
- توجيهه نحو اختيار أفضل الأصدقاء
-
اقناعه باللين والتوجيه المركز بتقليل ممارسة العادات السيئة مثل التدخين
او ممارسة العادة السرية او إقامة العلاقات مع الجنس الاخر بشدة واندفاع
والتوجه نحو ممارسة الرياضة
- مساعدته على التنظيم الجزئي لأوقات
الدراسة في البيت وتنمية هوايات جديدة لديه .
- اقناعه بتناول الغذاء
المتوازن وتجنب الإكثار من الوجبات السريعة .
- إعادة بناء الحوار
بوسائل جديدة .
- إشعاره بالمحافظة على خصوصياته وعدم توجيه النقد
اللاذع له او تهديده بكيانه .
- إشعاره في الطمأنينة في بيته .
[/b][/b][b]
[b]المراجع:
1.
الريماوي ، محمد عودة ، علم نفس النمو ، دار المسيرة ، الأردن .
2.
مبيض ، مأمون ، أولادنا من الطفولة إلى الشباب ، ط2،بيروت ، المكتب
الإسلامي ، 2001 .
3. رضا ،أكرم ،مراهقة بلا أزمة ،ج 1 و 2 ،
ط1،القاهرة ، دار التوزيع ة النشر الإسلامية ،2000.
4. الأمارة،
أسعد، ابني المراهق في أزمة..كيف أتعامل معه ؟ الحوار المتمدن - العدد:
1232 - 2005 / 6 / 18 .
5. إبراهيم ،عبد الستار ، الاكتئاب ، سلسلة
عالم المعرفة 239 ، الكويت ،نوفمبر 1998
[/b][/b]
[b]" ترجع كلمة "المراهقة" إلى الفعل
العربي "راهق" الذي يعني الاقتراب من الشيء، فراهق الغلام فهو مراهق، أي:
قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقاً، أي: قربت منه. والمعنى هنا يشير إلى
الاقتراب من النضج والرشد ".
أما المراهقة في علم النفس فتعني:
"الاقتراب من أو التدرج إلى النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي"،
ولكنه ليس النضج نفسه.
و هناك مفهوم آخر يستخدم في أحيان كثيرة مرادفا
لمفهوم المراهقة و هو مفهوم البلوغ و الذي يعني
"بلوغ المراهق القدرة
على الإنسال، أي: اكتمال الوظائف الجنسية عنده، وذلك بنمو الغدد الجنسية،
وقدرتها على أداء وظيفتها".
مراحل المراهقة:
والمدة الزمنية
التي تسمى "مراهقة" تختلف من مجتمع إلى آخر، ففي بعض المجتمعات تكون قصيرة،
وفي بعضها الآخر تكون طويلة، ولذلك فقد قسمها العلماء إلى ثلاث مراحل، هي:
1-
مرحلة المراهقة الأولى (11-14 عاما)، وتتميز بتغيرات بيولوجية سريعة.
2-
مرحلة المراهقة الوسطي (14-18 عاما)، وهي مرحلة اكتمال التغيرات
البيولوجية.
3- مرحلة المراهقة المتأخرة (18-21)، حيث يصبح الشاب أو
الفتاة إنساناً راشداً بالمظهر والتصرفات.
تحديد الهوية في مرحلة
المراهقة :
إن إدراك الذات و الهوية مفهومان مركزيان لنمونا الشخصي .
و في مرحلة المراهقة تعد تحديد الهوية من أهم المراحل و وصف (جيمس مارسيا)
أربعة بدائل يمكن إن تحدث للمراهق و هو يحاول اختيار هويته :
1.
تحقيق الهوية: بروز بعض الاختيارات بخصوص الهويات الممكنة و اختيار الصورة
التي يريدها المراهق أن يكون عليها .
و يرى (مارسيا) أن معيار تحقق نضج
الهوية يعتمد على متغيرين هما :
· متغير الأزمة و الاستكشاف
·
متغير الالتزام
[/b][/b][b]
[b]2.
ارتهان الهوية:يلتزم المراهقون بالقيم و الأهداف الحياتية و الهويات التي
اختارها لهم عادة الآباء .
3. انفلاش الهوية :يعمل المراهقون على
استكشاف الهويات المختلفة و القيم و لكن دون الوصول إلى نتائج نهائية .
4.
تأجيل الهوية:تعلق الاختيارات لأنهم يجتازون مرحلة استكشاف الهوية، القيم و
الجماعات الاجتماعية.
التغيرات التي تطرأ على المراهق :
[/b][/b][b]
[b]إن
أبرز التغيرات في النمو الجسمي و النفسي في مرحلة المراهقة هي:
1.
التغير الدراماتيكي في الحجم و الشكل .
2. البلوغ حيث يصير معه الطفل
ناضجا جنسيا و قادرا على الإنجاب.
3. الثورات الانفعالية العاطفية و
المزاجية نتيجة إلى التبدلات الهرمونية .
و أهم ما يميز النمو
الانفعالي في مرحلة المراهقة :
· الخجل و الميل إلى الانطواء .
·
الشعور بالذنب و الخطيئة فيما يتعلق بالجنس .
· التردد نتيجة
نقص الثقة بالنفس .
· خصوبة الخيال و بداية أحلام اليقظة .
و
من أهم تأثيرات البلوغ على النمو الانفعالي و التي تجعل هذا النمو يتميز
بخصائص مميزة عن المراحل السابقة أو اللاحقة و التي نجملها في:
أ- عنف
الانفعالات
ب – حدة الانفعالات
ج – الحساسية الانفعالية و التي
نعني بها عدم تحكم المراهق في المظاهر الخارجية لحالته الانفعالية
وينقل
الدكتور أسعد الأمارة في بحثه عن " ابني المراهق في أزمة..كيف أتعامل معه؟
" عن الدكتور احمد عزت راجح أبرز الصراعات التي يعاني منها المراهق و
التي يجملها في :
- صراع بين مغريات الطفولة والرجولة
- صراع
بين شعوره الشديد بذاته وشعوره الشديد بالجماعة
- صراع جنسي بين الميل
المتيقظ وتقاليد المجتمع او بينه وبين ضميره
- صراع ديني بين ما تعلمه
من شعائر وبين ما يصوره له تفكيره الجديد
- صراع عائلي بين ميله الى
التحرر من قيود الاسرة وبين سلطة الاسرة
- صراع بين مثالية المتطلبات
والواقع المغري.
المشكلات الانفعالية لدى المراهق :
[/b][/b][b]
[b]و
بالتوازي مع خصائص النمو الانفعالي و الصراعات التي يعانيها ، هناك جملة
من المشكلات الانفعالية لدى المراهق . و هي عديدة و عُبر عنها بأشكال و
مصطلحات متعددة منها:
1. الخوف:و هو انفعال طبيعي و ضروري
للحفاظ على الحياة عندما يتهددها الخطر. و هناك خوف سليم عندما يتعلق
بمواجهة المخاطر و خوف مرضي عندما تكثر الهواجس فيصبح الخوف هو الذي يقود
تعامل المراهق مع التحديات . و يؤدي بالمراهق إلى الانزلاق و الانحراف
السلوكي بالاتجاه نحو الانطواء أو الجريمة للاتقاء من الخطر .
2. القلق:"
يعتبر القلق مركب انفعالي من الخوف المستمر مما يسبب تهديد لكيان الفرد
الجسمي أو النفسي يعوق أداءه. و القلق العادي يدعو الإنسان إلى الإنجاز و
التحصيل أما القلق المرضي فيعوق الفرد عن الأداء و يؤدي به إلى أحلام
اليقظة و الأحلام المزعجة و الكابوس و العدوان " .
3. الاغتراب
والتمرد: "فالمراهق يشكو من أن والديه لا يفهمانه، ولذلك يحاول
الانسلاخ عن مواقف وثوابت ورغبات الوالدين كوسيلة لتأكيد وإثبات تفرده
وتمايزه، وهذا يستلزم معارضة سلطة الأهل؛ لأنه يعد أي سلطة فوقية أو أي
توجيه إنما هو استخفاف لا يطاق بقدراته العقلية التي أصبحت موازية جوهرياً
لقدرات الراشد، واستهانة بالروح النقدية المتيقظة لديه، والتي تدفعه إلى
تمحيص الأمور كافة، وفقا لمقاييس المنطق، وبالتالي تظهر لديه سلوكيات
التمرد والمكابرة والعناد والتعصب والعدوانية ".
4. الاكتئاب و
اليأس و القنوط :و هي نتاج عجز المراهق عن التعبير عن نفسه ، والميل
إلى كتمان الانفعالات .و يعبر الإكنئاب عن مجموعة من الأعراض المركبة و
التي يطلق عليها العلماء مفهوم الزملة الاكتئابية و التي أجملها عبد
الستار إبراهيم في :
· الاستياء و الكدر
· ضعف مستوى
النشاط الحركي و الخمول
· الشعور يتثاقل الأعباء
·
الشكاوي الجسمية و الآلام العضوية
· توتر العلاقات الاجتماعية
·
مشاعر الذنب و اللوم المرضي للتفس
· الإدراك السلبي للبيئة و
التفكير الانهزامي
5. الغضب:إن أهم ما يميز مرحلة المراهقة
بأنها تتصف بالاستقلالية و تجريب كل شيء. و بأن الصلة بين الآباء و الأولاد
تضعف مما تسبب أزمة في التواصل بينهما. و يكون الغضب هو السمت الأبرز في
العلاقة بينهما . و هناك أنماط متعددة لإدارة الغضب و له التأثير الكبير في
معالجة المشاكل.و الغضب يشار إليه عادة على أنه انفعال سطحي و هذا يعني
أنه بإمكان الفرد أن يغبر عن غضبه بسرعة بينما يكون لديه مشاعر أخرى متخفية
. و تصاحب الغضب مجموعة من المشاعر: مشاعر الإحباط، الإثم، الخجل، الوحدة،
الخوف و البلادة.
استراتيجيات حل المشكلات النمائية :
[/b][/b][b]
[b]يحدد
خبراء الإستراتيجية في طرق حل المشكلات أربعة مراحل أساسية لها:
1.
تحديد المشكلة
2. اختيار الإستراتيجية المناسبة للمشكلة
3.
حل المشكلة أو استخدام الإستراتيجية المختارة
4. التغذية الراجعة
بمعنى تقويم الإستراتيجية في حل المشكلة .
و سنكتفي هنا بذكر مجموعة من
التوجيهات العامة و النصائح المساعدة في حل المشكلات التي يواجهها المراهق و
هي في تقديرنا تمثل دليل مهم. و هذه التوجيهات استقيناها من بحث الأمارة
المذكور في فقرة المراجع و التي أجملها في:
- مد جسور التواصل والحوار
مع المراهق ولو بوساطة آخر يثق به .
- قبول ما يصدر منه من سلوك غير
واعي وإرشاده باللين نحو الصحيح بالتدريج
- نتقبله كما هو لكي نعيد
التوازن لذاته المهزوزة
- توجيهه نحو اختيار أفضل الأصدقاء
-
اقناعه باللين والتوجيه المركز بتقليل ممارسة العادات السيئة مثل التدخين
او ممارسة العادة السرية او إقامة العلاقات مع الجنس الاخر بشدة واندفاع
والتوجه نحو ممارسة الرياضة
- مساعدته على التنظيم الجزئي لأوقات
الدراسة في البيت وتنمية هوايات جديدة لديه .
- اقناعه بتناول الغذاء
المتوازن وتجنب الإكثار من الوجبات السريعة .
- إعادة بناء الحوار
بوسائل جديدة .
- إشعاره بالمحافظة على خصوصياته وعدم توجيه النقد
اللاذع له او تهديده بكيانه .
- إشعاره في الطمأنينة في بيته .
[/b][/b][b]
[b]المراجع:
1.
الريماوي ، محمد عودة ، علم نفس النمو ، دار المسيرة ، الأردن .
2.
مبيض ، مأمون ، أولادنا من الطفولة إلى الشباب ، ط2،بيروت ، المكتب
الإسلامي ، 2001 .
3. رضا ،أكرم ،مراهقة بلا أزمة ،ج 1 و 2 ،
ط1،القاهرة ، دار التوزيع ة النشر الإسلامية ،2000.
4. الأمارة،
أسعد، ابني المراهق في أزمة..كيف أتعامل معه ؟ الحوار المتمدن - العدد:
1232 - 2005 / 6 / 18 .
5. إبراهيم ،عبد الستار ، الاكتئاب ، سلسلة
عالم المعرفة 239 ، الكويت ،نوفمبر 1998
[/b][/b]
سندريلا- نائب رئيس الموقع
- عدد المساهمات : 557
نقاط : 6985
مجموع التصويت : 18
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس نوفمبر 15, 2012 5:35 am من طرف أبوعبيد
» لعبة فيفا 2007 برابط واحد سريع
الإثنين مايو 02, 2011 11:49 am من طرف حوده البرنس
» 122 دوره هندسه في برنامج الادوبي اديتشن بالصور لعمل اغنيه او نشيد ديني او راب
الإثنين أبريل 11, 2011 6:04 am من طرف mody
» رسائل مجانية للمشتركين فقط
الجمعة مارس 25, 2011 4:47 am من طرف ahmedalaeid83
» اليوم وصلتني صورة احلى نساء في العالم وحبيت انكم تشفوها
الجمعة ديسمبر 31, 2010 5:19 pm من طرف saad3388
» برنامج التجسس على أجهزة الكمبيوتر
السبت ديسمبر 04, 2010 5:59 am من طرف mody
» اوفيس2007 عربي + انجليزي
الأحد نوفمبر 21, 2010 5:36 am من طرف سميرعبدالله
» صور موديلات ملابس رجاليه
السبت نوفمبر 06, 2010 11:57 pm من طرف ahmad21.23
» خلفيات حلوه
السبت نوفمبر 06, 2010 11:50 pm من طرف ahmad21.23